الطفل المبرمج

يهدف موقع الطفل المبرمج إلى تعليم البرمجة للأطفال في سن المدرسة، والمساهمة في محو الأمية الرقمية في علوم الكمبيوتر.








لعبة المدفع

جرب اللعبة الآن …

فكرة البرنامج:

لعبة المدفع، على اللاعب توجيه المدفع باستخدام السهم اليمين واليسار، وإطلاق القنبلة بضغط زر المسافة space ليستطيع إصابة أكبر عدد ممكن من الأهداف. تنتهي اللعبة بعد مرور 10 ثواني.

توجيه المدفع بالسهم الأيمن والأيسر، ثم إطلاق القنبلة بالضغط على المسافةspace.

تدريب على :

هذا البرنامج تدريب على أوامر الاتجاه direction ، و أوامر النسخ clone


خطوات تساعدك على البرمجة :

  • برمج المدفع: عند الضغط على السهم الأيمن يستدير المدفع إلى اليمين، وعند الضغط على السهم الأيسر يستدير المدفع إلى اليسار.
  • برمج القنبلة: عند الضغط على المسافة تنطلق كالتالي: تتجه نحو نفس اتجاه المدفع ثم تتحرك للأمام وترتد إذا اصطدمت بالحافة edge.
  • استخدم المؤقت timer إذا أصبح المؤقت أكبر من 10 ثواني تنتهي اللعبة.
  • برمج الكرة الصفراء( الأهداف):
  • أنشئ من الكرة 30 نسخة (clone) ، تتوزع بشكل عشوائي في كل مكان.
  • إذا لمست أي من الكرات الصفراء القنبلة ، تختفي الكرة الصفراء وتحسب نقطة.

تلميحات للحل:

Image Not Found
Image Not Found

نستخدم هذا الأمر لأجل تغيير اتجاه المدفع إلى اليسار
ونستخدم نفس الأمر بالاتجاه الآخر لتغيير اتجاه المدفع إلى اليمين

Image Not Found
Image Not Found

عند إطلاق القنبلة نستخدم هذا الأمر لتاخذ نفس اتجاه المدفع عند انطلاقها.
(من sensing الاستشعار نضيف الأمر ، ثم نختار أولاً اسم المدفع ، ثم نختار خيار الاتجاه)

تتحرك القنبلة باستمرار وترتد اذا لمست الحافة .

Image Not Found
Image Not Found

يبدأ المؤقت بالحساب فور اطلاق القنبلة وبعد مرور 10 ثواني تنتهي اللعبة.