تعريف الإحداثيات
المحتويات
أنشطة وتمارين لتعليم مبادئ البرمجة للأطفال
في هذا القسم سنعمل معاً على إضافة المتعة والتسلية في تعليم مبادئ البرمجة للأطفال الأقل من سن المدرسة ابتداء من سن الثالثة. من هذه التمارين ما يتعلق بالإحداثيات، والترتيب، والحلقات والخوارزميات وغيرها.
تعليم مبادئ البرمجة للأطفال في رياض الأطفال هو في الواقع أبسط بكثير مما تعتقد! يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات فهم بعض مفاهيم وأساسيات ومبادئ البرمجة للأطفال ، دون أن يدركوا أنهم يتعلمون البرمجة.
في الواقع، قبل أن يصل الأطفال إلى سن المدرسة، يكونون قد استخدموا بشكل طبيعي مفاهيم ومبادئ البرمجة دون أن يشعروا بها! تتسلل البرمجة إلى روتين حياتهم اليومية، مما يجعل تعلمهم لها داعمًا قويًا لتطوير مهارات التفكير الأساسية التي يحتاجون إليها في مراحل نموهم.
سنحتاج هنا في هذه النشاط إلى طباعة أوراق التمارين بالألوان (إما على مقاس الطباعة القياسي A4) أو أكبر (حسب كل تمرين).
لكل تمرين طريقة تقديم للأطفال وطريقة عمل وأهداف مستفادة.
التمرين الأول: تعريف الإحداثيات أو المكان
أهداف التمرين
هذا التمرين يُعد واحدًا من التمارين الأولية في تعليم مبادئ البرمجة للأطفال الذين لم يتجاوزوا سن الخمس سنوات . يُقدم التمرين مفهوم الإحداثيات (المكان) بطريقة بسيطة من خلال التفاعل والتطبيق العملي. كما يركز على تعليم الأطفال آليات الانتقال والحركة بين المربعات وفقًا للتعليمات المعطاة أو الأهداف المحددة.
المهارات التي يعمل عليها التمرين
يعمل هذا التمرين على بناء عدد من المبادئ الأساسية للمبرمج الصغير. كما ستساعد هذه المهارات الأساسية في تعزيز مفاهيم ومهارات البرمجة للأطفال. والمهارات التي سنعمل عليها في هذا التمرين :
- تطوير المفهوم الفضائي: يُعزز هذا التمرين فهم الطفل للمفهوم الفضائي والإحداثيات، حيث يتعلم تحليل العلاقات المكانية في الفضاء، وتحديد مكان الأشكال في الصفوف والأعمدة.
- تعزيز المهارات الحركية الدقيقة: عند وضع الأشكال في المكان المناسب، يتطلب ذلك استخدام المهارات الحركية الدقيقة.
- تعزيز مهارات الحل المشكلات: يتيح هذا التمرين للطفل مواجهة تحدي في وضع الأشكال في المكان الصحيح، مما يعزز مهارات الحل المشكلات.
- تعزيز مفهوم النظام: يتعلم الطفل من خلال وضع الأشكال في الجدول كيفية التعامل مع تنظيم وفقًا للصفوف والأعمدة.
- تطوير التركيز والانتباه: يتطلب إكمال التمرين التركيز والانتباه للتفاصيل، مما يُعزز من مهارات الانتباه.
خطوات العمل
أولاً: اطبع التمرين على ورق A4.
ثانياً: قم بقص مربعات الفاكهة الموجودة في أعلى الصفحة لاستخدامها في حل التمارين.
ثالثا: طريقة اللعب :
- اطلب من الطفل أن يقرأ موضع الفاكهة المحدد في الأسفل.
- ثم عليه أن يضع الفاكهة في المربع الصحيح وفقًا للرمز المحددة (الإحداثيات) .إن A7 و F3 وغيرها هي إحداثيات الفواكه والتي تحدد مكان كل فاكهة في أي صف وأي عمود.
- ينجح الطفل بالتمرين في حال استطاع وضع الفواكه في أمكانها الصحيحة دون مساعدة.
رابعاً: ينجح الطفل بالتمرين إذا استطاع بمفرده وضع جميع الفواكه في أمكانها الصحيحة .
ماذا يستفيد الطفل من هذا النشاط؟
إن هذه هي أبسط طريقة يمكن للطفل أن يتعرف من خلالها على مبدأ الإحداثيات لتحديد المكان.سيتعرف على طريقة استخدامها بشكل منهجي ونمطيّ.وهذا مما سيساهم في تعلمه فيما بعد أوامر الحركة في الألعاب والروبوتات وأوامر الرسم وغيرها.
التمارين التالية المتعلقة
هذا التمرين مبادئ البرمجة للأطفال يليه التمرين مبادئ البرمجة للأطفال – تحديد الإحداثيات.