5 أساطير حول تعلم البرمجة يجب عليك معرفتها

أساطير حول تعلم البرمجة

هل تعتقد أيضاً بهذه الأساطير حول تعلم البرمجة ؟

يقوم الآباء والمعلون والمدربون على إعداد الأطفال بمهارات القرن الواحد والعشرين والتي منها البرمجة. وخلال إعدادهم هذا تمر عليهم بعض الأساطير حول تعلم البرمجة وتعليمها قد تقعدهم عن المضي قدما في تعليم أبناهم هذه المهارة.

من الأسئلة الأكثر تداولاً هو: لماذا يجب على الطلاب تعلم البرمجة؟ فالبرمجة يمكن أن تقدم للأطفال الفرص الكثيرة ففإبداع والتفكير المنطقي وتعلم التخطيط وتطوير مهارة وعقلية حل المشاكل والتحديات.

ولكن ومع هذا فإن الكثير من الأساطير مازالت تتداول حول تعليم الأطفال البرمجة.

1- تعلم البرمجة يعني أن تصبح مبرمجاً

في الحقيقة فإن تعليم أطفالنا البرمجة لا يعني أننا نضعهم أمام وظائف برمجية للمستقبل كما تقول أول الأساطير حول تعلم البرمجة. فتعلم البرمجة هي مهارة مهمة في عصرنا هذا. فالبرمجة أصبحت لغة الإبداع والصناعة والتقدم في الكثير من حقول العلم والعمل. وهذا ينطبق على الطب والعلوم والهندسة، والاقتصاد، وحتى الفنون.

فالبرمجة تساعد الأطفال على تطوير مهارات اكتساب المعرفة وفهم العالم من حولهم بشكل أفضل. ولا يجب أن نراها كجواز سفر إلى مهنة تطوير البرمجيات والتطبيقات فقط.

2- البرمجة هي علم ومهارة ليست مناسبة للأطفال في عمر المدرسة

على النقيض من هذه المعلومة فإنه وحسب دراسة قام بها معهد ماساتشوستس للتقنية أو MIT فإن أفضل عمر لتعلم البرمجة هو عشرة أعوام.

بالمناسبة، ليس على جميع الأطفال تعلم لغة البرمجة نفسها. فاعتماداً على ميول الطفل وطريقة تعلمه يمكن للأساتذة والمدرسن والمدربين تفصيل واختيار ما هو مناسب لأطفالهم من لغات البرمجة، وخاصة مع بروز عدد من لغات البرمجة بمواصفات وإمكانيات مختلفة.

من خلال لغة برمجة السكراتش، يمكن للأطفال الذين تعلموا هذه الدورة أن يقوموا بصناعة ألعاب ورسوم متحركة باستخدام الصور والإشارات والفيديوهات والأصوات وغيرها. كما يمكنهم لاحقاً أن يطوروا مهاراتهم وتعلم لغات برمجة أكثر تعقيداً مثل البايثون أو حتى لغة HTML. وبهذا نكون قد نقضنا ثاني الأساطير حول تعلم البرمجة.

3- سيزيد تعلم الطفل البرمجة من عدد ساعات جلوسه أمام الشاشة وابتعاده عن الدراسة

عندما يتعلم الطفل البرمجة فإنه بالمعيِّة يتعلم التفكير المنطقي. كما أن البرمجة تتطلب أن يقوم الواحد منا بتجزئة المشاكل المعقدة إلى مهام أو مشاكل أصغر ومن ثمة البحث عن حلول لها.

عندما يقوم الأطفال ببرمجة وإنجاز برنامجٍ ما، فإن بإمكانهم مباشرة مشاهدة نتائج عملهم هذا. وهذا الأمر يساعد في تحفيزهم للمزيد من التعلم.

فالثالث من الأساطير حول تعلم البرمجة يكمن في ضياع الوقت بعيدا عن الدراسة وأمام الشاشة. ولكن، فإن التعلم بشكل عام يحتاج إلى بعض المهارات التي تجعل الطفل متفوقا ولديه من الدوافع الداخلية على الاستمرار بالتعلم مهما واجه من مشاكل وتحديات. إن تعلم البرمجة يساعدهم في التفكير بالمشكلة من أكثر من جهة وبأكثر من طريقة لإيجاد الحل لها. وهذا الأمر أيضا يساهم في تحسين الإبداع ومهارة حل المشاكل والتعامل معها مما يساعد بالتالي في مهارات التعلم ككل.

4- تعلم البرمجة فقط للأطفال المهرة في الرياضيات والعلوم

الأسطورة الرابعة من الأساطير حول تعلم البرمجة تبرز هنا في إحدى المفارقات المدهشة. فكون البرمجة هي مهارة تتعلق بالكمبيوتر، ولذا فيعتقد الكثير من الناس أن تعلمها يحتاج إلى أن يكون الطفل موهوبا بالعلوم والرياضيات ليصبح مبرمجاً.

لكن، وعلى النقيض من هذه الأطروحة فإن مبادء الرياضيات الأساسية وميل الطفل لسلوك محاولة حل المشكلات هو كل ما يتطلبه الأمر ليكون هذا الطفل مبرمجا جيدا.

فالبرمجة هي أقرب ما تكون لتعلم لغة جديدة. والتي عادة ما يتعلم الأطفال مبادئها وتعبيراتها وقواعدها، ثم يتحسنون بها تدريجياً بتعلم المزيد من الكلمات حتى يصلوا إلى إتقانها.

5- إن لغات البرمجة تتغير وتتطور بشكل سريع

وأخيرا نستعرض هنا الأسطورة الخامسة والأخيرة في هذا المقال. وتتضمن هذه الأسطورة حول تعلم البرمجة أن المتعلم يجب أن يكون متابعاً دائما للجديد من لغات البرمجة، فهي تتغير كما تتغير إصدارات الجوالات أو برامج الكمبيوتر. إلا أنه من الجدير بالذكر هنا أن أشهر خمس لغات للبرمجة هي الجافا سكريبت، والـ HTML/CSS، و SQL، ولغة الجافا. وحسب دراسة مسحية قام بها موقع stackoverflow.com فإن هذه اللغات الخمسة لا تتغير مع الوقت.

وفي دراسات تجريبية أخرى فقد تبين للباحثين أن الأطفال ابتداء من عُمر السادسة يمكنهم أن يبدأوا بتعلم لغات برمجة مثل: HTML, CSS, Javascript، وذلك لبناء مواقع الإنترنت. كما يمكنهم من عُمر الثامنة أن يبدأوا بفهم وتعلم لغتي البايثون والجافا. كما يمكنهم أيضا أن يبدأوا بكتابة برامج تتدرج في التعقيد مع تقدمهم في التعلم.

جميع هذه اللغات الخمس المذكورة هنا عمرها أكثر من عشرين عاماً، ومازالت قيد الاستخدام في بناء الكثير من البرمجيات الكبيرة والحديثة في الإنترنت حتى اليوم.

Similar Posts

اترك تعليقاً