فك الترميز للأطفال
المحتويات
أنشطة وتمارين أساسية – مبادئ البرمجة للأطفال – فك الترميز للأطفال
هذا التمرين (مبادئ البرمجة للأطفال – فك الترميز للأطفال) هو في حقيقته أحد أول أساسيات البرمجة التطبيقية التي يجب أن يتعلم مبادئها جميع المبرمجين.
وكما تعودنا في هذا القسم، فسنعمل معا على إضافة قليلٍ من المتعة والتسلية في تعليم مبادئ البرمجة للأطفال الأقل من سن المدرسة ابتداء من سن الثالثة. ومن هذه التمارين ما يتعلق بالإحداثيات، والترتيب، والحلقات والترميز وفك الترميز وغيرها.
تعليم مبادئ البرمجة للأطفال في رياض الأطفال هو في الواقع أبسط بكثير مما تعتقد! يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات بالفعل فهم بعض مفاهيم وأساسيات ومبادئ البرمجة للأطفال ، حتى لو لم يعرفوا ما هي على وجه التحديد.
إذن ما هو شكل البرمجة للأطفال قبل سن المدرسة؟ كما يمكن توضيحه، فيمكن أن نستخدم جميعًا مفاهيم ومبادئ البرمجة بشكل منتظم دون حتى التفكير في الأمر! ستندهش كيف أنه يمكننا استخدام مفاهيم ومبادئ البرمجة في أي شيء تقريبًا نفعله في حياتنا اليومية. ويمكن استخدام أمثلة على ذلك عند شرح مبادء البرمجة للأطفال من قبيل التالي:
- تنظيف أسناننا بالفرشاة؛
- ارتداء الملابس؛
- استخدام لغة سرية بين الأطفال في ألعابهم.
- صنع الفطائر؛
- ترتيب الغرفة وما فيها؛
- وغيرها الكثير…
كل هذه أمثلة لخوارزميات الحياة الواقعية وعاداتها وممارساتها التي نمارسها يوميًا. سنشرح من خلال هذه الأمثلة كيفية استخدامها للاستفادة من تعلم أساسيات البرمجة للأطفال ومنها هذا التمرين والنشاط المتعلق بفكرة فك الترميز للأطفال وغيرها لاحقاً.
سنحتاج هنا في هذه الأنشطة إلى طباعة أوراق التمارين هذه بالألوان (إما على مقاس الطباعة القياسي A4) أو أكبر (حسب كل تمرين).
لكل تمرين طريقة لنقدمه للأطفال وطريقة عمل وأهداف مستفادة.
التمرين السادس: فك الترميز للأطفال
أهداف التمرين
هذا التمرين هو تمرين مقارب من حيث الفكرة والمنهجية للتمرين السابق. كما أنه أيضا أحد التمارين المبدئية في تعليم أساسيات ومبادئ البرمجة للأطفال دون سن الخامسة (الترميز وفك الترميز للأطفال). وكما أيضا ذكرنا سابقا فإنه في مثل هذه التمارين يتم تعريف الطفل على معنى فك الترميز وجدول الترميز وطريقة فهم وحل مشاكل اللغات ولغات البرمجة بالعودة إلى المعطيات الأولية والمبادئ الناظمة للعمليات في البرمجة.
تتضمن هذه المبادئ في العادة على وجود لغة مشتركة ومرجعية لفهم لغة التخاطب، سواء مع الأخر أو مع الألة والحاسب الآلي. كما يتم التركيز على تعليم آليات وضع جداول الترميز وفك الترميز للأطفال حسب التعليمات أو حسب الأهداف الموضوعة لكل برمجة أو تخصص وفهمها. والتي ربما سنتطرق لها في تمارين لاحقة.
المهارات التي يعمل عليها التمرين
يعمل تمرين فك الترميز للأطفال على بناء عدد من المبادئ الأساسية للمبرمج الصغير. كما ستساعد هذه المهارات الأساسية في تعزيز مفاهيم ومهارات البرمجة للأطفال. والمهارات التي سنعمل عليها في هذا التمرين (الترميز للأطفال) هي التالي:
- مهارة التفكير المنظم وتنظيم العمل.
- مهارة حل المشاكل.
- مهارة التفكير المنطقي.
- مهارة التفكير المجرد
- مهارة الاعتماد على النفس.
الخطوات
في هذا المثال الموضح في الصورة أعلاه، يتم الطلب من الطفل كتابة الحرف الموافق للرمز (أو الرقم) حسب الجدول كما في المثال في هذه الصورة. وتكون الكلمة السرية مكونة من تجميع الأحرف المرمّزة بالأرقام. وهو موضحٌ أيضاً في الجدول في أعلى الصفحة المرفقة.
يتم ترميز الأحرف اعتمادا على الصورة واللون. في الجدول هناك قطع ليجو ملونة ومختلفة حسب نوع القطعة. كما أن هناك أعلى الجدول سبعة ألوان مختلفة. اعتمادا على مفاتيح أسطر والأعمدة للجدول أعلى الصفحة يتم الطلب من الطفل أن يكتب ما الحرف الذي تمثله كل قطعة ليجو ملونة اعتمادا على اللون والنوع.
وكما في العادة فإننا نضع هنا الخطوات التي يجب القيام بها لحل هذا التمرين، والتي هي التالي:
- يتم المقارنة بين قطعة الليجو الموجودة أسفل الجدول (في الصفحة المرفقة) من حيث اللون والنوع.
- يتم استنتاج الحرف وكتابته أسفل قطعة الليجو في السطر المنقط.
- ويتم تكرار الخطوتين السابقتين لكي تظه لنا كلمة السر المرمّزة التي في هذا السطر.
- كما يتم تكرار الخطوات السابقة لمعرفة جميع الكلمات في هذا التمرين. وهكذا، وفي النهاية يكون تمرين فك الترميز للأطفال.
- الآن، وبعد فهم المثال وخطواته، ممكن أن يتم الطلب من الطفل أن يقوم بالإجابة على اسئلة المشرف عليه في هذا التمرين عن طريق الإجراء المعاكس. أي أن يستنتج لون ونوع قطعة الليجو اعتمادا على الحرف أو الكلمة التي تعطى له.
ماذا يستفيد الطفل من هذا النشاط؟
- التعرف على مفهوم فك الترميز (أو فك التشفير) وطريقة استخدامها بشكل منهجي ونمطيّ.
- التعرف على آليات صناعة الجداول المرجعية للترميز وفك الترميز.
- أخيرا، يعزز التعود على آليات التكرار كجزء من عمليات البرمجة من بداية العمل حتى إنجازه.